الدباغيّن ليس مجرد سوق لبيع الكتب القديمة بل هو متحف و معرض ثمين

في كّل عواصم العالم يوجد أسواق لبيع الكتب المستعملة في القاهرة سور الأزبكية , شارع المتنبي في بغداد , شارع الحلبوني في وسط دمشق، وسوق منطقة سيدي البرنوصي في الدار البيضاء، ونهج الدَبَّاغين في تونس العاصمة.
تمثّل هذه الأسواق بالنسة لعشاق الكتاب و المطالعة ملجأ فهناك تجد كل الكتب بجميع أنواعها الدينية و الأدب السياسة التاريخ الفلسفة الشعر و غيرها .
نهج الدبّاغين في تونس العاصمة , هو متنفس لقرأ الهاربيّن من غلاء اسعار الكتب الجديدة أو بحث عن كتب نادرة .. ففي سوق الدباغيّن تجد كتب نادرة مثل صديقتي التي وجدت بين اكوام الكتب مجلد لينين قديم و أوراقه صفراء لكنّ قيمته الأدبية و التاريخية عظيمة . سوق الدباغيّن مثله مثل هذه الأسواق في العالم يعتبر سوق موازي فهو بمثابة متحف أو معرض ثمين من حيث قيمة الكتب و ندرتها دائما تزوه نخبة فكريّة و مثقفة بأختلاف الأجناس الأدبية و اللغوية و هواجسها الابداعيّة.
أزور تقريبا هذا السوق كل مرة أنزل فيها لتونس العاصمة ’ لكن ما لفت انتباهي هم الباعة فغالبيتهم لا يعرفون قيمة الكتب الموجودة عندهم … لا من حيث الموضوعيّة و لا بوجاهة موضوعه , لاحظت أن كل ما يشد اهتمامهم هم عدد الزوار و كم من كتاب يباع في اليوم فهذا مصدر قوتهم و “الخبزة مرة ” كما يقولون و يضيفون “يا حسرة على السوق الناس ماعادش تقرا و الكتاب ما يوكلش الخبز” .
من الصدف انّني اشتريت كتاب باللغة الانجليزية , كان يوجد فيه اهداء في صفحة الـأولى … فهذا الشيء مستحيل أن تجد منّه في الكتب الجديدة هذا شيء مستحيل و مميز … كما يوجد دراسات … هامة و قد تسهل على الطلبة كثيرا من الشقاء و التعب و هي ثمينة جدا .
كما يذكر أنّ الكتب الممنوعة خاصة الدينية منّها في عهد بن علي , كان لها وجود في السوق و أيضا كتب الماركسيّة أو الكتب الأدبية التي تنقد النظام . و من الاشياء العجبية و المحزنة أيضا أن تجد تب قديمة جدا لكنّها جديدة بغطائها تعلوها غبرة سوداء لا تفقد الكتاب قيمته .
كما يذكر أيضا لتلك الكتب التي لا تخاطب العقل بل تخاطب شهوات الشهوات أو يخاطب الروح و العقل بطريقة مزدوجة بين الممنوع و المرغوب كتب السحر و الشعوذو و عذاب القبر …
هذا الشارع الذي لا يخّلو من ضجيج السيارات و لا من اصوات المارة الا أن رواد المكان لا يستحوذ كل هذا الشيء على اهتمامهم بل العكس تماما.
لكن لأسف منذ بعض الأيام قرأت مقال في احدى الصحف الالكترونية بان هناك أخبار تروج حول امكانيّة اغلاق السوق .. لم أتأكد بعد من صحة الخبر و لا من مصدقية ما نشر لكن كل ما أتمناه هو أن يكون هذا الخبر مجرد اشاعة …
هذه صور لي في سوق الدباغيّن و صورة لاهداء الذي وجدته في أخر الكتاب .10649935_335250949990075_1919020150788549579_n11998276_474089466106222_276215494_n

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *